شباب قلب العالم الدعويه
حـــياك الــلــه اخـــي الزائر قم بـــالتسجيل في المنتديات { شباب قـــلـــب الـــعـــالـــم الدعوه}

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شباب قلب العالم الدعويه
حـــياك الــلــه اخـــي الزائر قم بـــالتسجيل في المنتديات { شباب قـــلـــب الـــعـــالـــم الدعوه}
شباب قلب العالم الدعويه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فضل طلب العلم

اذهب الى الأسفل

فضل طلب العلم Empty فضل طلب العلم

مُساهمة من طرف عاشق التميز الثلاثاء يناير 04, 2011 11:32 pm


: فضل طلب العلم
:

قال الماوردي:"العلم أشرف مارغب فيه الراغب وأفضل ماطلب وجد فيه الطالب ، وأنفع ما كسبه واقتناه الكاسب ؛ لأن شرفه يثمر على صاحبه ، وفضله يَنْمي عند طالبه ، قال الله تعالى (( قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ)) (الزمر:9) فمنع سبحانه المساواة بين العالم والجاهل لما قد خص به العالم من فضيلة العلم وقال الله تعالى (( وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ)) (العنكبوت:43) فنفى أن يكون غير العالم يعقل عنه أمراً أويفهم عنه زجراً .
والآيات في الدلالة على فضل العلم وطلبه كثيرة منها:
أ- قال الله تعالى (( شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ )) (آل عمران:18) فأشهد الله العلماء دون غيرهم من البشر وقرن شهادتهم بشهادته سبحانه وشهادة الملائكة ولايستشهد الله إلا العدول.
ب- يدل على فضل العلم أن الله أمر نبيه صلى الله عليه وسلم أن يسأله مزيداً من العلم فقال: (( وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْماً)) (طه :114) .
ج- ومن أدلة فضله أن الله أخبر عن رفعه لدرجات أهل العلم والإيمان : (( يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ)) (المجادلة:11) .
د- ومن أدلة فضله أن الله أخبر أن أهل العلم هم أهل خشيته سبحانه (( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء)) (فاطر:28) .
هـ ـ ومن أدلة فضله أن الله شهد أن من أوتي علماً فقد أوتي خيراً كثيرا (( يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً)) (البقرة:269).
والأحاديث جاءت بمدح العلم وأهله من ذلك:
أ_ (( من يرد الله به خيراً يفقه في الدين)) الصحيحين.
ب_ (( لاحسد الا في اثنين رجل اتاه الله مالاً فسلطه على هلكته في الحق .ورجل اتاه الله الحكمه فهو يقضي بها ويعلمها )) .
ج_ (حديث صفوان بن عسال قال أتيت النبي صلى اله عليه وسلم وهو في المسجد متكئ على برد له أحمر فقلت يا رسول الله إني جئت اطلب العلم :فقال (( مرحباً طالب العلم إن طالب العلم تحفه الملائكة بأجنحتها ثم يركب بعضهم بعضاً حتى يبلغوا السماء الدنيا من محبتهم لما يطلب )) أحمد والطبراني بإسناد جيد واللفظ له وحسنه الألباني في صحيح الترغيب 1/34 .
د_ (( من سلك طريقاً يطلب فيه علماً سلك الله به طريقاً الى الجنه و إن الملائكه لتضع اجنحتها رضاً لطالب العلم وإن العالم يستغفر له من في السماوات ومن في الارض والحيتان في جوف الماء وإن فضل العالم على فضل الطالب كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب وإن العلماء ورثة الانبياء وإن الانبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً وإنما ورثوا العلم فمن اخذه اخذ بحظٍ وافر )) .
ومن الأدلة على فضل العلم :
أ ـ أنه يرفع العبد المملوك مقام الملوك (اتى نافع بن الحارث عمر بن الخطاب بعسفان وكان قد استعمله على اهل مكه فقال له عمر :من استخلفت على اهل الوادي ؟ قال استخلفت عليهم ابن ابزى فقال منن ابن ابزى ؟فقال رجل من موالى فقال عمر استخلفت عليهم مولى ؟فقال إنه قارى لكتاب الله عالم بالفرئض فقال عمر : أما إن نبيكم صلى الله عليه وسلم قال Sad( إن الله يرفع بهذا العلم اقواماً ويضع به اخرين)) .
ب ـ قال إبراهيم الحربي: كان عطاء بن رباح عبداً أسوداً لامرأة من مكة وكأن أنفه باقلاه قال وجاء سليمان بن عبدالملك أمير المؤمنين إلى عطاء هو وابناه فجلسوا إليه وهو يصلي فلما صلى انفتل إليهم فمازالوا يسألونه عن مناسك الحج وقد حول قفاه إليهم ثم قال سليمان لابنيه قوما فقاما فقال يابنيا لا تنيا في طلب العلم فإني لا أنسى ذلنا بين يدي هذا العبد الأسود .
ج ـ قال الحربي وكان محمد بن عبدالرحمن الأوقص عنقه داخل في بدنه وكان منكباه خارجين كأنهما زجان فقالت أمه : يابني لاتكون في مجلس قوم إلا كنت المضحوك منه المسخور به فعليك بطلب العلم فإنه يرفعك فولي قضاء مكة عشرين سنة قال : وكان الخصم إذا جلس بين يديه يرعد حتى يقوم .
د ـ وقال مصعب بن الزبير لابنه : تعلم العلم فإن يكن لك مال كان لك جمالاً وإن لم يكن لك مال كان لك مالاً .
هـ ـ قال عبدالملك بن مروان لبنيه : تعلموا العلم فإن كنتم سادة فقتم وإن كنتم وسطاً سدتم وإن كنتم سوقة عشتم.
و ـ قال الماوردي : فينبغي لمن زهد في العلم أن يكون فيه راغباً ولمن رغب فيه أن يكون له طالباً ولمن طلبه أن يكون منه مستكثراً ولمن استكثر منه أن يكون به عاملاً ولا يطلب لتركه احتجاجاً ولا للتقصير فيه عذراً ؛ولا يسوف نفسه بالمواعيد الكاذبة لُيمنيها بانقطاع الاشغال المتصلة فإن لكل وقت شغلاً ولكل زمان عذراً وقد قال الشاعر :
نروح ونغدو لحاجاتنا ….. وحاجة من عاش لا تنقضي
تموت مع المراء حاجاته …..وتبقى له حاجة مابقي.(ادب الدنيا والدين 35 )







--------------------------------------------------------------------------------
وقدرك أخي الكريم(أسير العلم)


التوقيع
النحو يصلح من لسان الألكن .... والمرء تكرمه إذا لم يلحن
وإذا طلبـت مـن العلـوم أجلهـا .... فأجلهـا منهـا مقيـم الألسـن

عاشق التميز
عاشق التميز
المدير العام

عدد المساهمات : 70
نقاط : 171
تاريخ التسجيل : 04/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى